أدخل كلمة البحث هنا
أدخل البريد الالكتروني هنا
الأخبار
بدء العمل بنظام العنونة الجديد للانترنت IPv6...
بدء العمل بنظام العنونة الجديد للانترنت IPv6...

انتقلت الشبكة العنكبوتية فجر الخميس إلى الإصدار الأحدث من بروتوكول IPv6، مما فتح المجال أمام شبكة الانترنت العالمية، لاستقبال تريليونات من المواقع الجديدة، بدلاً من 4.3مليار موقع حالياً، حيث أشارت دراسة حديثة، قامت بها شركة بريتش تيليكوم، إلى تسارع استخدام الإصدار الأحدث، من هذا البروتوكول حول العالم.

* ما هو نظام IPv6؟؟؟

كل رابط URL، لديه عنوان بروتوكول IP خاص به، فعندما تكتب رابطاً ما، في متصفح الانترنت، يقوم مخدّم اسم النطاقات "Domain Name Server"، بتقديم عنوان الـ IP المطابق له.

عناوين الـ IP تكون مخصصة للأجهزة، مثل مخدّمات الويب، والحواسب، والهواتف المحمولة، والطابعات، كي يمكن تعيين هذه التجهيزات والاتصال معها.

إن متصفحات الانترنت، مثل Safari وInternet Explorer وChrome وFirefox، تدعم نظام IPv6 منذ سنوات عديدة، لكن بعض الأجهزة، مثل الكثير من الراوترات المنزلية، لا تدعم هذا البروتوكول بعد، حتى أن بعضها، يحتاج لتحديث نظام التشغيل، كي تستطيع الدخول للمواقع المدعومة بنظام IPv6.

* لماذا نحتاج لنظام IPv6؟؟؟

لقد تجاوزت الانترنت قدرات استيعاب نظام IPv4، الذي يستعمل عناوين بطول 32بت، مما يسمح بحوالي 4.3مليار عنوان، حُجز آخرها في شهر شباط من العام 2011، أما نظام IPv6، فيستعمل عناوين بطول 128بت، مما يُمكّنه من حجز حوالي 340تريليون تريليون تريليون عنوان.

* كيف يمكن للمشاركين تفعيل IPv6؟؟؟

سيُشغّل المستخدمون نظاميّ IPv4 وIPv6 معاً، وذلك بتكديس نوعين من سجلات العناوين، سجلات A، وسجلات AAAA.

سجلات A، ترتبط بعنوان IPv4 مع اسم النطاق، كي ينتقل المستخدم الذي يكتب اسم موقع ما، على الفور، إلى الـ IP الصحيح الخاص به، أما سجلات AAAA، فتقوم بالمثل، ولكن مع عناوين IPv6.

مثلاً، Google الذي يُشغّل نظام عناوين IPv6 منذ عدة سنوات، يقوم بتكديس نوعيّ السجلات، وعند التوجه إلى http://google.com، سيدخل لكلا نسختيّ IPv4 وIPv6، والمستخدمون الذين لا يمكنهم الدخول إلى نسخة الموقع العاملة بـ IPv6، سيُعاد تحويلهم إلى IPv4.

نشر - حفظ